مرض فرط الحركة عند الأطفال
Attension Deficit Hyperactivity syndrome ( ADHD )
Attension Deficit Hyperactivity syndrome ( ADHD )

• مرض شائع الحدوث عند الأطفال وربما يستمر لما بعد البلوغ ليكون جزءاً من شخصية البالغين
• تقدر نسبة حدوثة في الاطفال بحوالي 7-10%
———
الاسباب :
• تقدر نسبة حدوثة في الاطفال بحوالي 7-10%
———
الاسباب :
• الوراثة : 75% من الحالات تأتي من احد الابوين كانت له نفس الصفات اثناء طفولته
• التدخين : تدخين الام اثناء الحمل
• الام التي تشرب الخمور
• اسباب أسرية : الاسرة المتفككة ( الجدال بين الزوجين والمشاكل والصوت العالي )
• المشاكل الإقتصادية للاسرة
• هناك مشاكل في عدم نمو مناطق محددة في مخ هؤلاء الأطفال ( قيد الدراسة ) وضعف في النواقل العصبية من المخ
———————
الأعراض :
• التدخين : تدخين الام اثناء الحمل
• الام التي تشرب الخمور
• اسباب أسرية : الاسرة المتفككة ( الجدال بين الزوجين والمشاكل والصوت العالي )
• المشاكل الإقتصادية للاسرة
• هناك مشاكل في عدم نمو مناطق محددة في مخ هؤلاء الأطفال ( قيد الدراسة ) وضعف في النواقل العصبية من المخ
———————
الأعراض :
• النشاط الزائد مع عدم الاستقرار في مكان معين
• يتكلم كثيراً دون توقف
• الإندفاع والطيش
• عدم الإنتباه الي التفاصيل
• كثير المشاكل مع زملاءه في الفصل الدراسي / مع اخوته / جيرانه من الاطفال
• سهل التشتيت
• كثرة النسيان
• لا يستقر علي نشاط معين ( يلعب بالكورة مثلا وبعدها بدقائق عاوز يلعب بالموبايل )
• لا يحب اداء الواجبات الدراسية ( بيزهق بسرعة )
• دائما ينسي ادواته المدرسية ( اقلام - كتب - كراسة ) ربما عمداً حتي لا ينهي واجباته المدرسية
• يحلم كثيراً أثناء النهار ( وليس اثناء الليل ) ويتحرك بصعوبة ( كسول اثناء النهار فقط )
• لا يستمع الي التعليمات الا بالخناق ( لازم تعمل مشكلة معاه لكي يسمع تعليماتك )
• كثير التململ ( لو قاعد علي كرسي مثلا تجده يتحرك ولا يجلس مستقراً ) كما انه يتلوي علي الكرسي اثناء جلوسه
• يتخبط في أي شئ بجواره ويلمس اي شئ خاصة اذا لم يكن يخصه
• صعوبه اثناء الجلوس علي طاوله الطعام ( غالبا ما يسكب الماء او يكسر طبق )
• دائما في حركة ولكن دون هدف
• غير صبور علي الإطلاق ( عاوز الحاجة اول ما يطلبها )
• دائما يقاطع المحادثات ( لا يدعك تكمل حديثك )
• غالبا ما يقاطع نشاطات الاخرين ( لو اخوه بيلعب بكورة مثلا ياخدها منه )
• صعوبة النوم : غالباً يحب يسهر
——————
غالبا ما يكون مصحوبا بأمراض أخري :
• يتكلم كثيراً دون توقف
• الإندفاع والطيش
• عدم الإنتباه الي التفاصيل
• كثير المشاكل مع زملاءه في الفصل الدراسي / مع اخوته / جيرانه من الاطفال
• سهل التشتيت
• كثرة النسيان
• لا يستقر علي نشاط معين ( يلعب بالكورة مثلا وبعدها بدقائق عاوز يلعب بالموبايل )
• لا يحب اداء الواجبات الدراسية ( بيزهق بسرعة )
• دائما ينسي ادواته المدرسية ( اقلام - كتب - كراسة ) ربما عمداً حتي لا ينهي واجباته المدرسية
• يحلم كثيراً أثناء النهار ( وليس اثناء الليل ) ويتحرك بصعوبة ( كسول اثناء النهار فقط )
• لا يستمع الي التعليمات الا بالخناق ( لازم تعمل مشكلة معاه لكي يسمع تعليماتك )
• كثير التململ ( لو قاعد علي كرسي مثلا تجده يتحرك ولا يجلس مستقراً ) كما انه يتلوي علي الكرسي اثناء جلوسه
• يتخبط في أي شئ بجواره ويلمس اي شئ خاصة اذا لم يكن يخصه
• صعوبه اثناء الجلوس علي طاوله الطعام ( غالبا ما يسكب الماء او يكسر طبق )
• دائما في حركة ولكن دون هدف
• غير صبور علي الإطلاق ( عاوز الحاجة اول ما يطلبها )
• دائما يقاطع المحادثات ( لا يدعك تكمل حديثك )
• غالبا ما يقاطع نشاطات الاخرين ( لو اخوه بيلعب بكورة مثلا ياخدها منه )
• صعوبة النوم : غالباً يحب يسهر
——————
غالبا ما يكون مصحوبا بأمراض أخري :
• مرض صعوبه التعلم : 30% منهم سيكون درجاتهم العلمية في المدارس متدنية ودون المستوي
• مرض توريت Tourette syndrome : يتميز باصدار اصوات او حركات ملازمة له Tics وسوف يتلفظ بالالفاظ النابية الشائعة في المجتمع كما سيكون كثير الأسئله حول الامور المحرمة في المجتمع Coprolalia ( يسأل انا جيت ازاي ؟ او يعني ايه ولد يتجوز بنت ) + ترديد كلمات الاخرين Echolalia ( اما تتكلم والدته يردد كلامها عشان يغضبها ) + ترديد كلماته هو ايضا كثيرا Palilalia ( مثلا يفضل يردد انا عاوز انا عاوز .. وهكذا )
• إضطراب التوحد الاعتراضي ODD : يكون الطفل ( معترض / مجادل / رافض / انتقامي / سريع الغضب / عدواني )
• التبول اللاارادي : غالبا ما يتبول اثناء النوم علي فراشه
——————–———
التطورات المستقبلية :
• مرض توريت Tourette syndrome : يتميز باصدار اصوات او حركات ملازمة له Tics وسوف يتلفظ بالالفاظ النابية الشائعة في المجتمع كما سيكون كثير الأسئله حول الامور المحرمة في المجتمع Coprolalia ( يسأل انا جيت ازاي ؟ او يعني ايه ولد يتجوز بنت ) + ترديد كلمات الاخرين Echolalia ( اما تتكلم والدته يردد كلامها عشان يغضبها ) + ترديد كلماته هو ايضا كثيرا Palilalia ( مثلا يفضل يردد انا عاوز انا عاوز .. وهكذا )
• إضطراب التوحد الاعتراضي ODD : يكون الطفل ( معترض / مجادل / رافض / انتقامي / سريع الغضب / عدواني )
• التبول اللاارادي : غالبا ما يتبول اثناء النوم علي فراشه
——————–———
التطورات المستقبلية :
تنتقل معه هذه الصفات حينما يصل لسن البلوغ وتتطور الي التالي :
• مشاكل اجتماعية : صعوبه في التواصل مع الاخرين / لا يحتفظ بأصدقاء / مندفع / طائش / غير مستقر عاطفياً
• فرصة ابتعاد أصدقاءه عنه مستقبلاً كبيرة
• عدم الراحة الداخلي : هذه الصفات ستنعكس عليه داخليا وسوف يكون غير مستقر نفسياً ولا يعرف ماذا يريد
• الغضب : سوف يصبح سريع الغضب لاتفه الاسباب كما انه لن يسيطر علي غضبه
• صعوبه وعدم وضوح في الكتابه بالايدي ( خط الايد في الكتابه سيكون سئ جدا )
• انخفاض معدل الذكاء ( فرط الحركة ليس علامه علي الذكاء كما تقول الاشاعات )
———————
العلاج :
• فرصة ابتعاد أصدقاءه عنه مستقبلاً كبيرة
• عدم الراحة الداخلي : هذه الصفات ستنعكس عليه داخليا وسوف يكون غير مستقر نفسياً ولا يعرف ماذا يريد
• الغضب : سوف يصبح سريع الغضب لاتفه الاسباب كما انه لن يسيطر علي غضبه
• صعوبه وعدم وضوح في الكتابه بالايدي ( خط الايد في الكتابه سيكون سئ جدا )
• انخفاض معدل الذكاء ( فرط الحركة ليس علامه علي الذكاء كما تقول الاشاعات )
———————
العلاج :
العلاج السلوكي Behavioral therapy :
• متابعة دقيقة للطفل في المنزل
• إعطاء أوامر واضحة للطفل ( اعمل / رتب / ذاكر / كل / اشرب ) لعلاج عدم الانتباه
• نظام المكافآت : الوعد بمكافأه لو التزم بشئ معين من الامور المطلوب تغييرها ..
• إنشاء روتين يومي : وضع جدول من خلال الام توجد به مهام محددة من وقت الإستيقاظ حتي موعد النوم ( تصحي الصبح تروح الحمام وبعدها هنفطر ، وبعدها نلعب ساعة وبعدها نخرج وبعدها ننام شوية وبعدها نتغدي وهكذا حتي اخر اليوم ويتم وعده بمكافأه يومية ) ويفضل كتابة الروتين اليومي في لوحة في مكان ظاهر في المنزل حتي يرتبط بها الطفل
• الترتيب المنزلي : غالبا ما تكون امهات هؤلاء الأطفال غير مرتبه ( تضع ملابسها في اي مكان مثلا ) ولذا يجب اعادة ترتيب المنزل ليتعود الطفل علي النظام وكطريقه لعلاج عدم الانتباه الي التفاصيل وعدم تكسير الاغراض المنزلية
• عدم تشتيت الانتباه : يجب اطفاء التليفزيون والراديو والموبايل اثناء اداء الطفل لمهمه معينه والانتباه الكامل له
• تحديد الاختيار : بلاش تخيري الطفل بين ٣ أشياء ( نشتري لك كورة ولا موبايل / تاكل ايس كريم ولا تشرب عصير / تلعب بالدراجة ولا تنام ؟ ) وهكذا تقليل الخيارات المتاحة امامه بين اختيارين فقط
• الحزم : يجب الحزم معه فيما يصدر من تعليمات ولكن لا يتم ضربه ( بلاش تدليل )
• التجاهل العلاجي : اذا لم يلتزم بالتعلميات يتم تجاهله ( كرد فعل علاجي : ما تتكلميش معاه لو لم يسمع كلامك مثلا )
• العلاج الإيحائي : اجلسي مع الطفل واحكي قصصا من نسج الخيال ( عن طفل مشابه له ) وفي نهايه القصة اصبح ملتزما وهكذا ...
• البحث عن موهبة : لو بيحب الرسم نشتري له اقلام وكتاب تلوين / لو بيحب الرياضة يشترك في نادي وهكذا ....
• العلاج بالكلام المحدد : لو بتتكلمي مثلا والطفل يقاطع الحديث تقولي له : انت كده بتاقطعني لو سمحت انتظر شوية / انت كده لا تجلس صح علي الكرسي ... وهكذا وبتكرار المواقف سوف يتعلم الخطأ والصح
• منع الاختلاط : لو الطفل بيتخانق مع اطفال الجيران مثلا ، يجب تقليل الاختلاط بهم حتي لا يصبح سلوكا متكرراً لحين تغيير السلوك والعودة لهم كمكافأه علي الاستماع للتعليمات
—————
العلاج الأسري :
• إعطاء أوامر واضحة للطفل ( اعمل / رتب / ذاكر / كل / اشرب ) لعلاج عدم الانتباه
• نظام المكافآت : الوعد بمكافأه لو التزم بشئ معين من الامور المطلوب تغييرها ..
• إنشاء روتين يومي : وضع جدول من خلال الام توجد به مهام محددة من وقت الإستيقاظ حتي موعد النوم ( تصحي الصبح تروح الحمام وبعدها هنفطر ، وبعدها نلعب ساعة وبعدها نخرج وبعدها ننام شوية وبعدها نتغدي وهكذا حتي اخر اليوم ويتم وعده بمكافأه يومية ) ويفضل كتابة الروتين اليومي في لوحة في مكان ظاهر في المنزل حتي يرتبط بها الطفل
• الترتيب المنزلي : غالبا ما تكون امهات هؤلاء الأطفال غير مرتبه ( تضع ملابسها في اي مكان مثلا ) ولذا يجب اعادة ترتيب المنزل ليتعود الطفل علي النظام وكطريقه لعلاج عدم الانتباه الي التفاصيل وعدم تكسير الاغراض المنزلية
• عدم تشتيت الانتباه : يجب اطفاء التليفزيون والراديو والموبايل اثناء اداء الطفل لمهمه معينه والانتباه الكامل له
• تحديد الاختيار : بلاش تخيري الطفل بين ٣ أشياء ( نشتري لك كورة ولا موبايل / تاكل ايس كريم ولا تشرب عصير / تلعب بالدراجة ولا تنام ؟ ) وهكذا تقليل الخيارات المتاحة امامه بين اختيارين فقط
• الحزم : يجب الحزم معه فيما يصدر من تعليمات ولكن لا يتم ضربه ( بلاش تدليل )
• التجاهل العلاجي : اذا لم يلتزم بالتعلميات يتم تجاهله ( كرد فعل علاجي : ما تتكلميش معاه لو لم يسمع كلامك مثلا )
• العلاج الإيحائي : اجلسي مع الطفل واحكي قصصا من نسج الخيال ( عن طفل مشابه له ) وفي نهايه القصة اصبح ملتزما وهكذا ...
• البحث عن موهبة : لو بيحب الرسم نشتري له اقلام وكتاب تلوين / لو بيحب الرياضة يشترك في نادي وهكذا ....
• العلاج بالكلام المحدد : لو بتتكلمي مثلا والطفل يقاطع الحديث تقولي له : انت كده بتاقطعني لو سمحت انتظر شوية / انت كده لا تجلس صح علي الكرسي ... وهكذا وبتكرار المواقف سوف يتعلم الخطأ والصح
• منع الاختلاط : لو الطفل بيتخانق مع اطفال الجيران مثلا ، يجب تقليل الاختلاط بهم حتي لا يصبح سلوكا متكرراً لحين تغيير السلوك والعودة لهم كمكافأه علي الاستماع للتعليمات
—————
العلاج الأسري :
• يجب تكريس وقت محدد يوميا للجلوس مع الاطفال
• يجب منع الجدال بين الزوجين امام الأطفال ( حاضر ونعم حتي لو لن ننفذ / امامهم علي الاقل حتي يتعود الطفل علي تقليل الجدال )
• وضع التزام يومي للأسرة باتفاق الزوجين : الاطفال مثلا تنام كل يوم للساعه ١١ / نخرج كل يوم جمعة ) مالم يكن هناك طارئ
• وضع التزام يومي للأطفال لا يخرجهم معقدين كما يظن البعض كما ان تركهم علي حريتهم المطلقة لن يخرجهم فلاسفة ( الاعتدال المجتمعي المتعارف عليه )
———————
العلاج المدرسي :
• يجب منع الجدال بين الزوجين امام الأطفال ( حاضر ونعم حتي لو لن ننفذ / امامهم علي الاقل حتي يتعود الطفل علي تقليل الجدال )
• وضع التزام يومي للأسرة باتفاق الزوجين : الاطفال مثلا تنام كل يوم للساعه ١١ / نخرج كل يوم جمعة ) مالم يكن هناك طارئ
• وضع التزام يومي للأطفال لا يخرجهم معقدين كما يظن البعض كما ان تركهم علي حريتهم المطلقة لن يخرجهم فلاسفة ( الاعتدال المجتمعي المتعارف عليه )
———————
العلاج المدرسي :
• المتابعة مع المدرس ( خدي رقم مدرسة الفصل وتابعي معها اول باول ونبهي عليها ان سلوك الطفل المحترم في الفصل اهم عندك من التفوق الدراسي )
• اذهبي للمدرسة كل فترة وتابعيه من بعيد في الفصل الدراسي ..
• ابعديه عن الجلوس بجوار طفل مشابه لحالته
——————
العلاج الدوائي :
• اذهبي للمدرسة كل فترة وتابعيه من بعيد في الفصل الدراسي ..
• ابعديه عن الجلوس بجوار طفل مشابه لحالته
——————
العلاج الدوائي :
انواع كثيرة ولكنني لن أتطرق اليه لعدم استخدام الادوية العصبية الا من خلال الأطباء المعتمدين لذلك
0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق