تنبيه هام لابنائي التلاميذ :
فيما يخص الفعل الادائي : حلل , فقد تلقيت عدة استفسارات من بعض التلاميذ عن كيفية التعامل مع التعليمة التي تتضمن الفعل حلل؟
فربما بعض الزملاء الاساتذة قدموا توصيات للتلاميذ بان التحليل يتبع بالتفسير بمعنى التلميذ يقوم بالتحليل ثم التفسير وربما ينهيه بالاستنتاج. وقد طرحت هذه الفكرة ضمن ندوات تربوية ولكن اغلب الاساتذة لم يبلغوا التلاميذ بتلك التوصيات لعدم الاقتناع بها.
فالفعل حلل له مدلوله والفعل فسر له مدلول آخر.
وعليه انصح ابنائي التلاميذ ان كان السؤال يتضمن الفعل حلل ,فالتلميذ يحلل فقط دون تفسير . والعكس ان كان السؤال يتضمن الفعل فسر فالتلميذ في هذه الحالة , يحلل ويفسر في نفس الوقت.
فشخصيا لو اصادف خلال تصحيح البكالوريا اجابة عن الفعل حلل , بالتحليل ثم التفسير سامنح العلامة صفرة (0) مباشرة على ذلك السؤال .
والدليل خلال بكالوريا 2016 كان الاجابة عن الفعل حلل بالتحليل فقط دون التفسير
0 تعليق
اتبع التعليمات لاضافة تعليق